مصدر ليبي رفيع المستوى يكشف عن عن التشكيلة الوزارية المقترحة للحكومة

أفاد مصدر ليبي رفيع المستوى لـ “سبوتنيك” بأن التشكيلة الوزارية في الحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا المكلفة من البرلمان الليبي بقيادة الفترة الانتقالية، ستتكون من 31 حقيبة وزارية.

 

وأكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن “عدد الحقائب في التشكيلة الجديدة لحكومة فتحي باشاغا 14 حقيبة للمنطقة الغربية و10 حقائب للمنطقة الشرقية و7 حقائب للمنطقة الجنوبية”.

 

وكشف أن الوزارات السيادية موزعة كالتالي: “وزارة الداخلية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي للغرب الليبي، ووزارة الدفاع والحكم المحلي للجنوب الليبي، بالإضافة إلى وزارة المالية والاتصالات والعدل للشرق الليبي”.

 

ويوم الجمعة الماضي، أفادت عضو مجلس النواب الليبي أسماء الخوجة في تصريح لـ”سبوتنيك” بأن “رئاسة مجلس النواب استلمت التشكيلة الوزارية لحكومة فتحي باشاغا وستعرض خلال جلسة برلمانية غدا الاثنين للتصويت على منحها الثقة”.

 

وفي 10 فبراير كلف مجلس نواب طبرق باشاغا وهو وزير الداخلية السابق، بتشكيل حكومة جديدة.

 

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات في البلاد، بعد فشل إجرائها في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، ولكن مجلس النواب اعتمد خارطة طريق تتضمن إجراء الانتخابات في مدة لا تتجاوز 14 شهرًا من تاريخ التعديل الدستوري.

 

وتمر ليبيا في حالة من عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية في البلاد، وتوالي المراحل الانتقالية، واستمرار حالة من الفراغ السياسي عموماً بسبب الخلافات بين الأطراف الداخلية .

About the author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.