الأمم المتحدة تكشف عن عدد اللاجئين من أوكرانيا بسبب الحرب

كشفت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عن عدد الأشخاص المهجرين من أوكرانيا , منذ العملية العسكرية الروسية , وقالت إن أكثر من 500 ألف شخص فروا من أوكرانيا .

 

وقال المفوض السامي للاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي في تغريدة “فر أكثر من 500 ألف لاجئ حتى الآن من أوكرانيا إلى دول مجاورة”.

 

وأفادت المنظمة أن نحو 85 ألف شخص عبروا الحدود إلى المجر وأكثر من 36 ألفا إلى مولدافيا وأكثر من 32500 إلى رومانيا و30 ألفا إلى سلوفاكيا وأكثر من 300 إلى بيلاروس.

 

وذكرت الوكالة الأممية أن العديد ممن يغادرون أوكرانيا يتوجّهون إلى دول أوروبية أخرى، مشيرة إلى أن حوالى 34600 شخص قاموا بذلك.

 

ووفق حصيلة سابقة للمفوضة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فر أكثر من 280 ألف شخص من أوكرانيا إلى بولندا وحدها.

 

من جانبها، قدرت مفوضة الشؤون الداخلية والهجرة بالاتحاد الأوروبي، عدد اللاجئين الأوكرانيين بحوالي 400 ألف شخص حتى كتابت الخبر .

 

وأكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربك أن الاتحاد الأوروبي مستعد لقبول جميع اللاجئين من أوكرانيا الذين يصلون إلى أراضي التكتل، وقالت: “سنقبل كل الأوكرانيين.. أظهرنا أننا كأوروبيين أقوى بكثير مما توقعه البعض”.

 

وأيد وزراء الداخلية الأوروبيون أمس الأحد بأغلبية كبيرة خطة منح حماية مؤقتة للأوكرانيين الفارين من الأعمال القتالية، والذين قد تصل أعدادهم إلى “الملايين”.

 

وبدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا الخميس الماضي لحماية سكان دونباس ونزع سلاح أوكرانيا وإزالة التهديدات الصادرة عن الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.

About the author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.