جامعة الدول العربية تعرب قلقها إزاء تطورات الأوضاع في أوكرانيا وتؤيد الجهود الرامية لحل الأزمة

عقدة جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين بالقاهرة بدعوة من مصر وذلك للبحث في تطورات الأزمة الأوكرانية في أعقاب الغزو الروسي  ..

 

وقرر المجلس برئاسة الكويت  تشكيل لجنة وزارية تقوم بإجراء الاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية للمشاركة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا  .

 

وأعرب المجلس ,عن القلق إزاء تطورات الأوضاع في أوكرانيا وتأييد الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية بما يضمن أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة.

 

كما عبر المجلس عن القلق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية والتأكيد على أهمية التنسيق بين الدول العربية للحفاظ على أمن واستقرار الجاليات العربية المتواجدة هناك وتأمين وسلامة الراغبين في العبور إلى الدول المجاورة وتأمين البعثات الدبلوماسية.

 

وأكد المجلس ، في قراره الذي تضمن أربعة بنود أهمية احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المساعي الرامية لتخفيف التوتر والدعوة إلى الشروع في إجراءات التهدئة وضبط النفس والسماح بعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي.

 

وتشهد أوكرانيا هجمة عسكرية روسية منذ الخميس الماضي , بعد إعلان الرئيس الروسي بوتين , عن شن عملية عسكرية واسعة على أوكرانيا , أدت إلى لجوء قرابة500 الف لاجئ أوكراني حسب الأمم المتحدة  ..

About the author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.